Various

سيدة الجبل : تحذير من خطر وجودي ولقطع العلاقات مع إيران

حذّر “لقاء سيدة الجبل” من أن لبنان يواجه خطراً وجودياً غير مسبوق منذ اندلاع الحرب التي اعتبر أنها فُرضت بقرار من حزب الله خارج إطار الدولة، ما أدى إلى تعميق القلق الشعبي كما في مراحل الحرب الداخلية. وأشار إلى تداعيات إنسانية وأمنية خطيرة نتيجة النزوح والتهجير وغياب الدولة، إضافة إلى تصاعد الهواجس الطائفية والضغوط المعيشية.

حمّل المجتمعون السلطات الدستورية مسؤولية الحفاظ على السلم الأهلي وتأمين حاجات المواطنين، مؤكدين أن لا بديل عن الدولة، ومحذرين من مخاطر استمرار غيابها. كما شددوا على أهمية التفاوض لمعالجة القضايا العالقة، مع الإشارة إلى سوابق في إدارة هذا الملف خارج الأطر المؤسساتية.ورفض البيان استخدام “الميثاقية” في تشكيل وفد تفاوضي، معتبراً أن هناك فريقاً لبنانياً لا يملك قراره ويتبع المصالح الإيرانية.

ودعا إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران أو طرد دبلوماسييها، احتجاجاً على ما وصفه بالتدخلات الإيرانية في لبنان، وذلك في إطار التضامن مع دول عربية تواجه نفوذاً إيرانيا.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *