كاسترو عبد الله شارك في بوردو في المؤتمر الـ51 للكونفدرالية الفرنسية:التضامن بين المنظمات النقابية ركيزة أساسية للدفاع عن حقوق العمال
اعلن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان، في بيان، ان رئيسه كاسترو عبد الله ، شارك في أعمال المؤتمر الـ51 للكونفدرالية الفرنسية الديمقراطية للشغل (CFDT)، المنعقد في مدينة بوردو الفرنسية خلال الفترة الممتدة من 22 حزيران إلى 26 منه، في حضور نقابيين وممثلين عن منظمات عمالية من مختلف الدول.
ولفت البيان الى ان المؤتمر يُعد محطة أساسية في الحياة الديمقراطية للنقابة الفرنسية، حيث يناقش حصيلة العمل النقابي للفترة 2022 – 2026، ويحدد التوجهات والاستراتيجيات المستقبلية للسنوات الأربع المقبلة، لا سيما في مجالات الأجور والقدرة الشرائية، والتشغيل، والتقاعد والحماية الاجتماعية، والمساواة بين النساء والرجال، ومكافحة جميع أشكال التمييز، وتعزيز الخدمات العامة والحوار الاجتماعي، وقد خصص حيزاً مهماً لمناقشة التحديات المرتبطة بالتحول البيئي وتأثيراته على سوق العمل والصناعة، إضافة إلى سبل تعزيز الحوار الاجتماعي وتأمين الانتقال المهني للعمال في ظل التحولات الاقتصادية والمناخية المتسارعة.
وعلى هامش أعمال المؤتمر، أجرى عبد الله سلسلة لقاءات مع قيادات نقابية فرنسية ودولية، تناولت سبل تعزيز التعاون والتضامن النقابي الدولي، وتبادل الخبرات في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه العمال في مختلف البلدان.
واشار الى ان المؤتمر أكد في مداولاته “تمسكه بقيم الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، وشدد على ضرورة مكافحة جميع أشكال التمييز والعنصرية والتطرف، معبراً عن رفضه لأفكار اليمين المتطرف التي تهدد قيم الحرية والمساواة والتضامن”، لافتا الى ان “المشاركين نددوا الاعتداءات والحروب التي تستهدف الشعوب وحقوقها الأساسية، وطالبوا بتعزيز ثقافة السلام والحوار والتضامن بين الشعوب، وبحماية الحقوق النقابية والعمالية في مختلف أنحاء العالم”.
من جهته، أكد عبدالله “أهمية المشاركة في هذا الحدث النقابي الدولي”، مشدداً على أن” التضامن بين المنظمات النقابية يشكل ركيزة أساسية للدفاع عن حقوق العمال وتحقيق العدالة الاجتماعية، بخاصة في ظل التحديات الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة التي تواجه الطبقة العاملة على المستوى العالمي”.

